اللهم آمين

دعـــــاء ((سبحان الذي تعطف العزّ وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام)). دعـــــاء ((سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك)) دعـــــاء ((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً...)) دعـــــاء ((سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)) دعـــــاء ((سبحان الله ذي الملكوت والجبروت، والكبرياء والعظمة)) دعـــــاء ((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديعُ السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام...)) دعـــــاء ((الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن)) دعـــــاء ((ربَّنا لك الحمد، مِلْءَ السموات والأرض ومِلْءَ ما شئت من شيء بعد، أهلَ الثناءِ والمجد، أحقُّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ)) دعـــــاء ((الحمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين)) دعـــــاء ((الحمد لله عدد ما أحصى كتابُه، والحمد لله عدد ما في كتابه، والحمد عدد ما أحصى خلقه، والحمد لله مِلْءَ ما في خلقه، والحمد لله مَلْءَ سماواته وأرضه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله على كل شيء)) دعـــــاء ((اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم...)) دعـــــاء ((تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائل) دعـــــاء ((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم) دعـــــاء ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ) دعـــــاء ((لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين) دعـــــاء ((اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، و النبيون حق، ومحمد حق. ) دعـــــاء اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت...) .(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم...) (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) دعـــــاء ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده) دعـــــاء ((لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله، يبقى ويفنى كل شيء) دعـــــاء ((اللهم ربَّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين و أغننا من الفقر) دعـــــاء ((اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون) دعـــــاء ((يا مَن أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصَفح، يا عظيم المنّ، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تَشوي خلقي بالنار) دعـــــاء ((اللهم لك الحمد كله، اللهم لا مانع لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت...) دعـــــاء ((اللهم بك أصاول، وبك أحاول، وبك أقاتل)) دعـــــاء ((اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي...) دعـــــاء ((اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، ونَحْفِد، ونرجو رحمتك ونخشى عذابك؛ إن عذابك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق) دعـــــاء ((اللهم رب السموات ورب الأرضين، وربَّنا وربَّ كل شيء، فالق الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن... أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، والظاهر فليس فوقك شيء، والباطن فليس دونك شيء...) دعـــــاء ((اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المباركِ الأحب إليك الذي إذا دُعيت به أجبتَ، وإذا سُئلت به أعطيتَ، وإذا استُرحمت به رحمت، وإذا استُفرجت به فَرّجت...) دعـــــاء ((اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطَر السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون...) دعـــــاء ((اللهـم أنت المـلك لا إلـه إلا أنــت، أنـت ربـي وأنـا عبـدك... لبيـك وسعديـك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت... اللهم ربنا لك الحمد مِلْءَ السماء ومِلْءَ الأرض ومِلْءَ مابينهما ومِلْءَ ما شئت من شي بعد... أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله ألا أنت) دعـــــاء ((اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه...) دعـــــاء ((اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك)

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 23 يناير 2024

الكتاب: صحيح الجامع الصغير وزياداته المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) {من 8048 - 3137 الي8202 - 3272 }



الكتاب: صحيح الجامع الصغير وزياداته
المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ)

أخرى فإذا هم قيام ينظرون ثم؟ يقال: يا أيها الناس! هلم إلى ربكم {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ} ثم يقال: أخرجوا بعث النار فيقال: من كم؟ فيقال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون فذلك يوم يجعل الولدان شيبا وذلك يوم يكشف عن ساق".
(صحيح) [حم م] عن ابن عمر. مختصر مسلم 2052، الصحيحة 2457: ك.

8048 - 3137 - «يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فيلقاه المسالح مسالح الدجال فيقولون له: أين تعمد؟ فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج فيقولون له: أوما تؤمن بربنا؟ فيقول: ما بربنا خفاء فيقولون: اقتلوه فيقول بعضهم لبعض: أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحد دونه؟ فينطلقون به إلى الدجال فإذا رآه المؤمن قال: يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمر الدجال به فيشبح1 فيقول: خذوه وشجوه فيوسع بطنه وظهره ضربا فيقول: أما تؤمن بي؟ فيقول: أنت المسيح الكذاب فيؤمر به فينشر بالمنشار من مفرقه2 حتى يفرق بين رجليه ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له: قم فيستوى قائما ثم يقول له: أتؤمن بي؟ فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة ثم يقول: يا أيها الناس إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس فيأخذه الدجال فيذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه في النار وإنما ألقي في الجنة هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين» .
(صحيح) [م] عن أبي سعيد. مختصر مسلم 2050، الصحيحة 2457.

8049 - 3138 - «يخرج الدجال ومعه نهر ونار فمن دخل نهره وجب وزره وحط أجره ومن دخل ناره وجب أجره وحط وزره ثم إنما هي قيام الساعة» .
__________
1 أي يمد على بطنه للضرب.

2 أي: وسط رأسه وهو الذي يفرق فيه الشعر.
(2/1337)
________________________________________
(صحيح) [حم د ك] عن حذيفة. المشكاة 5396.

8050 - 3139 - «يخرج الله قوما من النار فيدخلهم الجنة» .
(صحيح) [حم ق] عن جابر. السنة 841: ابن خزيمة، الآجري.

8051 - 3140 - «يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان يبصران وأذنان يسمعان ولسان ينطق يقول: إني وكلت بثلاثة: بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها آخر وبالمصورين» .
(صحيح) [حم ت] عن أبي هريرة. الصحيحة 512: حم - عائشة.

8052 - 3141 - «يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقرءون القرآن بألسنتهم لا يجأوز تراقيهم يقولون من قول خير البرية يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فمن لقيهم فليقتلهم فإن في قتلهم أجرا عظيما عند الله لمن قتلهم» .
(صحيح) [حم ت هـ] عن ابن مسعود. السنة 914.

8053 - 3142 - «يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم وعملكم مع عملهم يقرءون القرآن لا يجأوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر الرامي في النصل فلا يرى شيئا وينظر في القدح فلا يرى شيئا وينظر في الريش فلا يرى شيئا ويتمارى في الفوق هل علق به من الدم شيء» .
(صحيح) [ق هـ] عن أبي سعيد. السنة 923 - 926، 935.

8054 - 3143 - «يخرج قوم في آخر الزمان يقرءون القرآن لا يجأوز تراقيهم سيماهم التحليق إذا لقيتموهم فاقتلوهم» .
(صحيح) [هـ] عن أنس. السنة 940، 945: حم، د.

8055 - 3144 - "يخرج قوم من النار بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم فيدخلون
(2/1338)
________________________________________
الجنة ويسمون الجهنميين".
(صحيح) [حم خ د] عن عمران بن حصين. السنة 841: ابن خزيمة، الآجري.

8056 - 3145 - «يخرج قوم من أمتي يقرءون القرآن ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء يقرءون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم لا تجأوز صلاتهم تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لويعلم الجيش الذين يصيبونهم ما قضى لهم على لسان نبيهم لاتكلوا عن العمل وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد ليس فيه ذراع على رأس عضده مثل حلمة الثدي عليه شعرات بيض» .
(صحيح) [م د] عن علي. السنة 912: الطيالسي، حم، عم، ع.

8057 - 3146 - «يخرج من المشرق أقوام محلقة رءوسهم يقرءون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية» .
(صحيح) [حم ق] عن سهل بن حنيف. السنة 908.

8058 - 3147 - «يخرج من النار أربعة فيعرضون على الله فيلتفت إليه أحدهم فيقول: أي رب! إذا أخرجتني منها لا تعدني فيها فينجيه الله منها» .
(صحيح) [م] عن أنس. مختصر مسلم 91، السنة 833: ابن أبي عاصم.

8059 - 3148 - «يخرج من النار قوم بالشفاعة كأنهم الثعارير» 1.
(صحيح) [ق] عن جابر. السنة 841: حم، ابن خزيمة، الآجري.

8060 - 3149 - «يخرج من النار قوم بعد ما احترقوا فيدخلون الجنة فيسميهم أهل الجنة الجهنميين» .
__________
1 الثعارير: نبات كالهليون، وتشقق يبدو في الأنف ... [قاموس] .
(2/1339)
________________________________________
(صحيح) [خ] عن أنس.

8061 - 3150 - «يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة» .
(صحيح) [حم ق ت ن] عن أنس. السنة 849، إيمان ابن أبي شيبة 35: الطيالسي، هـ.

8062 - 3151 - «يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان» .
(صحيح) [ت] عن أبي سعيد. الصحيحة 2450: حم، ن.

8063 - 3152 - «يخرج ناس من قبل المشرق يقرءون القرآن لا يجأوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه سيماهم التحليق» .
(صحيح) [حم خ] عن أبي سعيد. السنة 923: م، د، ن في [الخصائص] .

8064 - «يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة» .
(صحيح) [ق ن] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 2032.

8065 - «يد الله على الجماعة» .
(صحيح) [ت] عن ابن عباس. إصلاح المساجد 80 - 81: ابن أبي عاصم، ك، هق في الأسماء - ابن عمر، ابن أبي عاصم - أسامة بن شريك.

8066 - 3153 - «يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض؟ فإنه لم يغض ما في يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع» .
(صحيح) [حم ق ت هـ] عن أبي هريرة. المشكاة 92، السنة 780: ابن أبي عاصم.
(2/1340)
________________________________________
8067 - 3154 - «يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك إنها لا تجني نفس على أخرى» .
(صحيح) [ن] عن ثعلبة بن زهدم [حم] عن أبي رمثة [ن حب ك] عن طارق المحاربي.

8068 - «يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير» .
(صحيح) [حم م] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 1959.

8069 - 3155 - «يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بنى تميم» .
(صحيح) [ت ك] عن عبد الله بن أبي الجدعاء. المشكاة 5601.

8070 - 3156 - «يدخل الجنة من أمتي زمرة وهم سبعون ألفا تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر» .
(صحيح) [ق] عن أبي هريرة.

8071 - 3157 - «يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون» .
(صحيح) [خ] عن ابن عباس [حم م] عن عمران بن حصين [م] عن أبي هريرة. المشكاة 5295.

8072 - 3158 - «يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا كأنهم مكحلون أبناء ثلاث وثلاثين» .
(صحيح) [حم ت] عن معاذ بن جبل. المشكاة 5639: حم - أبي هريرة.

8073 - 3159 - "يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله عز وجل: أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في
(2/1341)
________________________________________
جانب السيل ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية".
(صحيح) [ق] عن أبي سعيد. السنة 842: حم، ابن خزيمة، الآجري.

8074 - 3160 - «يدخل الله أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم فيقول: يا أهل الجنة! لا موت ويا أهل النار! لا موت كل خالد فيما هو فيه» .
(صحيح) [ق] عن ابن عمر.

8075 - 3161 - «يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة فيقول: يا رب! ماذا؟ أشقى أم سعيد؟ أذكر أم أنثى؟ فيقول الله فيكتبان ويكتب عمله وأثره ومصيبته ورزقه وأجله ثم تطوى الصحيفة فلا يزاد على ما فيها ولا ينقص» .
(صحيح) [حم م] عن حذيفة بن أسيد. مختصر مسلم 1848، الضعيفة 2322.

8076 - 3162 - «يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمسمائة عام» .
(صحيح) [حم ت هـ] عن أبي هريرة. المشكاة 5243: حم، حب.

8077 - 3163 - «يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدري ما صيام؟ ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة ويسرى على كتاب الله في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة يقولون: لا إله إلا الله فنحن نقولها» .
(صحيح) [هـ ك هب الضياء] عن حذيفة. الصحيحة 87.

8078 - «يذهب الصالحون الأول فالأول ويبقى حفالة كحفالة الشعير أو التمر لا يباليهم الله تعالى بالة» .
(صحيح) [حم خ] عن مرداس الأسلمي. المشكاة 5362.

8079 - 3164 - "يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم أو
(2/1342)
________________________________________
قال لو لم تغرف من الماء لكانت عينا معينا".
(صحيح) [خ] عن أنس.

8080 - 3165 - «يرحم الله أم إسماعيل لولا أنها عجلت لكانت زمزم عينا معينا» .
(صحيح) [خ] عن ابن عباس. حم 1/253و347و360. حم 5/121 - أبي.

8081 - 3166 - «يرد الناس النار ثم يصدرون عنها بأعمالهم فأولهم كلمح البصر ثم كمر الريح ثم كحضر الفرس ثم كالراكب في رحله ثم كشد الرجل ثم كمشيه» .
(صحيح) [حم ت ك] عن ابن مسعود. المشكاة 5606، الصحيحة 311: ع.

8082 - 3167 - «يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي فيجلون عن الحوض فأقول: أي رب! أصحابي فيقول: إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة.

8083 - 3168 - «يرسل البكاء على أهل النار فيبكون حتى تنقطع الدموع ثم يبكون الدم حتى يصير في وجوههم كهيئة الأخدود لو أرسلت فيه السفن لجرت» .
(حسن) [هـ] عن أنس. الصحيحة 1679.

8084 - 3169 - «يسألوني عن الساعة وإنما علمها عند الله وأقسم بالله ما على الأرض من نفس منفوسة اليوم يأتي عليها مائة سنة» .
(صحيح) [حم م] عن جابر.

8085 - «يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: قد دعوت فلم يستجب لي» .
(صحيح) [ق د ت هـ] عن أبي هريرة.
(2/1343)
________________________________________
8086 - «يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا» .
(صحيح) [ق حم ن] عن أنس. الصحيحة 1151.

8087 - 3170 - «يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا وتطاوعا ولا تختلفا» .
(صحيح) [حم ق] عن أبي موسى. مختصر مسلم 1112، الصحيحة 1151.

8088 - 3171 - «يسلم الراكب على الماشي والماشي على القائم والقليل على الكثير» .
(صحيح) [ت] عن فضالة بن عبيد. الصحيحة 1145: حم، خد، حب، الدارمي.

8089 - 3172 - «يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير» .
(صحيح) [حم ق د ت] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 1420، الصحيحة 1145: خد.

8090 - 3173 - «يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير» .
(صحيح) [خ د ت] عن أبي هريرة. الصحيحة 1149: حم.

8091 - 3174 - «يشرب ناس من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه» .
(صحيح) [هـ] عن عبادة بن الصامت. الصحيحة 1/138.

8092 - 3175 - «يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها» .
(صحيح) [ن] عن رجل. الصحيحة 1/138.

8093 - «يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته» .
(صحيح) [د] عن أبي الدرداء. الترغيب 2/192.
(2/1344)
________________________________________
8094 - «يشمت العاطس ثلاثا فما زاد فهو مزكوم» .
(صحيح) [هـ] عن سلمة بن الأكوع. المشكاة 4743.

8095 - 3176 - «يصاح برجل من أمتي يوم القيامة على رءوس الخلائق فينشر له تسعة وتسعون سجلا كل سجل مد البصر ثم يقول الله تبارك وتعالى: هل تنكر من هذا شيئا؟ فيقول: لا يا رب فيقول: أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب ثم يقول: ألك عذر ألك حسنة؟ فيهاب الرجل فيقول: لا فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج له بطاقة فيها: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فيقول: إنك لا تظلم فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة» .
(صحيح) [هـ ك] عن ابن عمرو. الترغيب 2/240 - 241.

8096 - 3177 - «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة تسليمه على من لقي صدقة وأمره بالمعروف صدقة ونهيه عن المنكر صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وبضعه أهله صدقة ويجزي من ذلك كله ركعتان من الضحى قالوا: يا رسول الله أحدنا يقضي شهوته وتكون له صدقة؟ قال: أرأيت لووضعها في غير حلها ألم يكن يأثم» .
(صحيح) [د] عن أبي ذر. صحيح الترغيب 663، صحيح أبي داود 1164: م، حم.

8097 - 3178 - «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزي من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى» .
(صحيح) [م ن] عن أبي ذر. مختصر مسلم 364، الصحيحة 577، صحيح أبي داود 1164: حم.
(2/1345)
________________________________________
8098 - 3179 - «يصبح على كل سلامى من أحدكم في كل يوم صدقة فله بكل صلاة صدقة وصيام صدقة وحج صدقة وتسبيح صدقة وتكبير صدقة وتحميد صدقة ويجزي أحدكم من ذلك ركعتا الضحى» .
(صحيح) [د] عن أبي ذر. صحيح أبي داود 1165، الصحيحة 577، الإرواء 461.

8099 - 3180 - «يصلون لكم فإن أصابوا فلكم وإن أخطئوا فلكم وعليهم» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة. مختصر البخاري 383، تعليق على العقيدة الطحاوية فقرة 69: حم، ع شرح الطحاوية 481، 486.

8100 - 3181 - «يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد» .
(صحيح) [حم ق ن هـ] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 1098، الصحيحة 1074: مالك، ابن خزيمة، البيهقي.

8101 - 3183 - «يطوي الله السموات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول: أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين ثم يأخذهن بشماله ثم يقول: أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟»
(صحيح) [م د] عن ابن عمر. مختصر مسلم 1946، السنة 548، 549: ابن أبي عاصم، هق. حم، ق، ن، الدارمي ابن خزيمة، ابن أبي عاصم - أبي هريرة1.

8102 - 3181 - "يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية
__________
1 قلت: ويأتي حديثه قريبا بلفظ [يقبض الله.. ... ] رقم 2185.
بجبل يؤذن للصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة".
(صحيح) [حم د ن] عن عقبة بن عامر. صحيح أبي داود 1086، الصحيحة 41، الإرواء 214.

8103 - 3184 - «يعذب ناس من أهل التوحيد فيطرحون في النار حتى يكونوا فيها حمما ثم تدركهم الرحمة فيخرجون ويطرحون على أبواب الجنة فيرش عليهم أهل الجنة الماء فينبتون كما ينبت الغثاء في حمالة السيل ثم يدخلون الجنة» .
(صحيح) [حم ت] عن جابر. الصحيحة 2451.

8104 - 3185 - «يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعا يلجمهم حتى يبلغ آذانهم» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة. المشكاة 5539.

8105 - 3186 - «يعض أحدكم أخاه كما يعض الفحل؟! لا دية له» .
(صحيح) [حم ق ت ن هـ] عن عمران بن حصين ... [ن] عن يعلى بن منية وأخيه مسلمة.

8106 - «يعطى المؤمن في الجنة قوة مائة في النساء» .
(صحيح) [ت حب] عن أنس. المشكاة 5636.

8107 - 3187 - «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هونام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان» .
(صحيح) [حم ق د ن هـ] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 387، صحيح أبي داود 1179.
8108 - 3188 - «يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم» .
(صحيح) [هـ] عن يزيد بن عبد المزني. الصحيحة 2452.

8109 - 3189 - «يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده» .
(صحيح) [م] عن ابن عباس. مختصر مسلم 1372، آداب الزفاف 126: حب، طب.

8110 - 3190 - «يعمد أحدكم فيبرك في صلاته كما يبرك الجمل؟!» .
(صحيح) [3] عن أبي هريرة. صحيح أبي داود 789.

8111 - 3191 - «يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد ولعله يضاجعها في آخر يومه» .
(صحيح) [حم ق ت هـ] عن عبد الله بن زمعة. المشكاة 3242.

8112 - 3192 - «يعمد الشيطان إلى أحدكم فيتهول له ثم يغدو يخبر الناس؟!» .
(صحيح) [هـ] عن أبي هريرة. الصحيحة 2253: حم. م - جابر.

8113 - 3193 - «يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم قيل: يا رسول الله! فكيف بمن كان كارها؟ قال: يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته» .
(صحيح) [حم م] عن أم سلمة. مختصر مسلم 2030، الصحيحة 1924: ك.

8114 - 3194 - «يغزوجيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» .
(صحيح) [خ] عن عائشة. الصحيحة 1622: حل.

8115 - 3195 - «يغزوهذا البيت جيش فيخسف بهم بالبيداء» .
(صحيح) [ن] عن أبي هريرة. الصحيحة 2432.
8116 - 3196 - «يغسل الإناء إذا ولغ فيه الكلب سبع مرات أخراهن أو أولاهن بالتراب وإذا ولغت فيه الهرة غسل مرة» .
(صحيح) [ت] عن أبي هريرة. صحيح أبي داود 65.

8117 - 3197 - «يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام» .
(صحيح) [د ن هـ ك] عن أبي عبد السمح [د هـ] عن علي. صحيح أبي داود 400 - 401.

8118 - 3198 - «يغضب علي أن لا أجد ما أعطيه! من سأل منكم وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا» .
(صحيح) [د] عن رجل1. صحيح أبي داود 1439، الصحيحة 1719: مالك.

8119 - «يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين» .
(صحيح) [حم م] عن ابن عمرو. مختصر مسلم 1084، تخريج مشكلة الفقر 68، غاية المرام 351، الإرواء 1182.

8120 - 3199 - «يقال لأهل الجنة: يا أهل الجنة! خلود لا موت ولأهل النار: يا أهل النار! خلود لا موت» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة.

8121 - 3200 - «يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد لكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه» .
(صحيح) [حم هـ] عن أبي سعيد. صحيح أبي داود 1317.

8122 - 3201 - «يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها» .
(صحيح) [حم 3 حب ك] عن ابن عمرو. المشكاة 2134، الترغيب 2/208، صحيح أبي داود 1317.
__________
1 وهو أبو سعيد الخدري، وقد مضى طرفه الثاني من حديثه بلفظ [من سأل وله. ... ] 6282. _
8123 - 3202 - «يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة: أرأيت لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به؟ فيقول: نعم؟ فيقول الله: كذبت قد أردت منك أهون من ذلك قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا فأبيت إلا أن تشرك» .
(صحيح) [حم ق] عن أنس. تخريج السنة 99: ابن أبي عاصم1.

8124 - 3203 - «يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة.

8125 - 3204 - «يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السموات بيمينه ثم يقول: أنا الملك أين ملوك الأرض؟» .
(صحيح) [ق ن هـ] عن أبي هريرة [خ] عن ابن عمر. المشكاة 5522، تخريج السنة 548و549: حم، الدارمي، ابن أبي عاصم - أبي هريرة. م، د، ابن أبي عاصم، هق - ابن عمر.

8126 - «يقتل ابن مريم الدجال بباب لد» .
(صحيح) [ت] عن مجمع بن جارية. الصحيحة 2457.

8127 - 3205 - «يقتل المحرم ... الكلب العقور والفأرة والعقرب والحدأة والغراب» .
(صحيح) [ت هـ] عن أبي سعيد. المشكاة 2702، الإرواء 1036.

8128 - 3206 - «يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب» .
(صحيح) [حم هـ] عن أبي هريرة وعبد الله بن مغفل. يشهد له ما بعده.

8129 - 3207 - «يقطع الصلاة المرأة الحائض والكلب الأسود» .
(صحيح) [د هـ] عن ابن عباس. صحيح أبي داود 700.
__________
1 مضى الحديث بلفظ: [إن الله يقول لأهون.. ... ] رقم 1912.
8130 - 3208 - «يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب ويقي من ذلك مثل مؤخرة الرحل» .
(صحيح) [م] عن أبي هريرة.

8131 - 3209 - «يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كمؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود؛ الكلب الأسود شيطان» .
(صحيح) [حم 4 حب] عن أبي ذر. صفة الصلاة ص 65، صحيح أبي داود 699: م.

8132 - 3210 - «يقول ابن آدم: مالي مالي وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت؟» .
(صحيح) [حم م ت ن] عن عبد الله بن الشخير. المشكاة 5169.

8133 - 3211 - «يقول العبد: مالي مالي وإن له من ماله ثلاثا: ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فأقنى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس» .
(صحيح) [حم م] عن أبي هريرة. المشكاة 113.

8134 - 3212 - «يقول العبد يوم القيامة: يا رب ألم تجرني من الظلم؟ فيقول: بلى فيقول: إني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني فيقول {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً} وبالكرام الكاتبين شهودا فيختم على فيه ويقال لأركانه: انطقي فتنطق بأعماله ثم يخلى بينه وبين الكلام فيقول: بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل» .
(صحيح) [حم م ن] عن أنس.

8135 - 3213 - «يقول الله تعالى: المجاهد في سبيلي هوعلي ضامن إن قبضته أورثته الجنة وإن رجعته رجعته بأجر أو غنيمة» .
(صحيح) [ت] عن أنس. الترغيب 2/172.

8136 - 3214 - "يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه
إذا دعاني".
(صحيح) [حم] عن أنس [م ت] عن أبي هريرة.

8137 - 3215 - «يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة» ... [حم ق ت هـ] عن أبي هريرة.
(صحيح) مختصر مسلم 1886، الصحيحة 1011، و 2278.

8138 - 3216 - «يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة ومن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإن أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول» .
(صحيح) [م] عن أبي هريرة.

8139 - 3217 - «يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة» .
(صحيح) [حم خ] عن أبي هريرة.

8140 - 3218 - «يقول الله تعالى: من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة» .
(صحيح) [ت] عن أبي هريرة. الروض النضير 151.

8141 - 3219 - «يقول الله تعالى: من عمل حسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر ومن عمل قراب الأرض خطيئة ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة ومن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة» .
(صحيح) [حم م هـ] عن أبي ذر. الصحيحة 581، 2287.
8142 - 3220 - «يقول الله تعالى: يا آدم! فيقول: لبيك وسعديك والخير في يديك فيقول: أخرج بعث النار قال: وما بعث النار؟ قال من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين فعندها يشيب الصغير {وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} قالوا: يا رسول الله! وأينا ذلك الواحد؟ قال: أبشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف والذي نفسي بيده أرجوأن تكونوا ربع أهل الجنة أرجوأن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجوأن تكونوا نصف أهل الجنة ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود أو كالرقمة في ذراع الحمار» .
(صحيح) [حم ن] عن أبي سعيد. حم 3/32 - 33، خ 4/237، مختصر مسلم 103. حم 4/432، 435وت/تفسير - عمران.

8143 - 3221 - «يقول الله تعالى: يا ابن آدم! إذا أخذت كريمتيك فصبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة» .
(صحيح) [حم م] عن أبي أمامة. خد 535.

8144 - 3222 - «يقول الله تعالى: يا ابن آدم! أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذا؟ حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت: أتصدق وأنى أوان الصدقة؟!» .
(صحيح) [حم هـ ك] عن بسر بن جحاش. الصحيحة 1143.

8145 - 3223 - «يقولون: الكرم وإنما الكرم: قلب المؤمن» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة.

8146 - 3224 - «يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه» .
(صحيح) [خ ت هـ] عن ابن عمر.
8147 - 3225 - «يقي أحدكم وجهه حر جهنم ولو بتمرة ولو بشق تمرة فإن أحدكم لاقي الله وقائل له ما أقول لأحدكم: ألم أجعل لك سمعا وبصرا؟ فيقول: بلى فيقول: ألم أجعل لك مالا وولدا؟ فيقول: بلى فيقول: أين ما قدمت لنفسك؟ فينظر قدامه وبعده وعن يمينه وعن شماله ثم لا يجد شيئا يقي به وجهه حر جهنم ليق أحدكم وجهه النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة فإني لا أخاف عليكم الفاقة فإن الله ناصركم ومعطيكم حتى تسير الظعينة فيما بين يثرب والحيرة وأكثر ما يخاف على مطيتها السرق»
(حسن) [ت] عن عدي بن حاتم. صحيح الترغيب 857.

8148 - 3226 - «يكون عليكم أمراء من بعدي يؤخرون الصلاة فهي لكم وهي عليهم فصلوا معهم ما صلوا بكم القبلة» .
(صحيح) [د] عن قبيصة بن وقاص. صحيح أبي داود 460: ابن سعد.

8149 - 3227 - «يكون في آخر الزمان الخسف والقذف والمسخ» .
(صحيح) [هـ] عن سهل بن سعد. الصحيحة 1787، الروض النضير 2/393 - 394.

8150 - 3228 - «يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده» .
(صحيح) [حم م] عن أبي سعيد وجابر. مختصر مسلم 2036.

8151 - 3229 - «يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم» .
(صحيح) [حم م] عن أبي هريرة. التعليق على العقيدة الطحاوية فقرة 31.

8152 - 3230 - « [*» ... ألا فما قطع من حي فهو ميت] .
__________
(*) أوله: [يكون في آخر الزمان قوم يجبون.. ... ] وهذا القسم لم يصح. انظر "ضعيف الجامع - زهير - 6458.
(صحيح) [هـ] عن تميم الداري. غاية المرام 41.

8153 - 3231 - «يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة» .
(صحيح) د ن عن ابن عباس. غاية المرام 106، المشكاة 4452.

8154 - 3232 - «يكون في آخر أمتي خليفة يحثى المال حثيا ولا يعده عدا» .
(صحيح) [حم م] عن جابر. مختصر مسلم 2036.

8155 - 3233 - «يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف» .
(صحيح) [حم هـ] عن ابن عمر.
الصحيحة 1787: الروض النضير 2/393 - 394، المشكاة 106و 116.

8156 - 3234 - «يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف قيل: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا ظهر الخبث» .
(صحيح) [ت] عن عائشة. الروض النضير 2/394. الصحيحة 987.

8157 - 3235 - «يكون من بعدي اثنا عشر أميرا كلهم من قريش» .
(صحيح) [ت] عن جابر بن سمرة. الصحيحة 1075.

8158 - 3236 - «يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة فيقول له إبراهيم: ألم أقل لك لا تعصني؟ فيقول أبوه: فاليوم لا أعصيك فيقول إبراهيم: يا رب! إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون وأي خزي أخزى من أبي الأبعد؟ فيقول الله: إني حرمت الجنة على الكافرين فيقال: يا إبراهيم! انظر ما بين رجليك! فينظر فإذا هو بذيخ1 ملتطخ فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار» .
(صحيح) [خ] عن أبي هريرة. المشكاة 5538 [205 - 238] .
__________
1 هو الذئب الجرئ، والفرس الحصان، وذكر الضباع الكثير الشعر. أهـ قاموس.
8159 - 3237 - «يلقى عيسى حجته في قوله: {وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ} فلقاه الله: {سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ} الآية كلها» .
(صحيح) [ت] عن أبي هريرة. الصحيحة 2454.

8160 - 3238 - «يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي» .
(حسن) [ت] عن ابن مسعود وأبي هريرة1. المشكاة 5452: د - ابن مسعود.

8161 - 3239 - «يمكث المهاجر بمكة بعد قضاء نسكه ثلاثا» .
(صحيح) [حم م ت ن] عن العلاء بن الحضرمي. مختصر مسلم 752.

8162 - «يمن الخيل في شقرها» .
(صحيح) [حم د ت] عن ابن عباس. المشكاة 3879، الترغيب 2/162: عد - خط.

8163 - «يمينك على ما يصدقك عليه صاحبك» .
(صحيح) [حم م د هـ] عن أبي هريرة. المشكاة 3415.

8164 - 3240 - «ينادي مناد: إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا» .
(صحيح) [حم م ت هـ] عن أبي سعيد وأبي هريرة. المشكاة 5622.

8165 - 3241 - «ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول: أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر» ... [م ت] عن أبي هريرة.
(صحيح) الإرواء 450، صحيح أبي داود 1118، السنة 492 - 508، مختصر مسلم 389.
__________
1 هذا التخريج فيه نظر، والصواب أن يقال: عن ابن مسعود الشطر الأول، وأبي هريرة الشطر الثاني، فإنه كذلك عند [ت] . نعم هو عند [د] عن ابن مسعود نتمامه، فلو عزاه إليه لأصاب.
8166 - 3242 - «ينزل الله تعالى في السماء الدنيا لثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له أو يسألني فأعطيه ثم يبسط يديه يقول: من يقرض غير عديم ولا ظلوم» .
(صحيح) [م] عن أبي هريرة. المصادر نفسها.

8167 - 3243 - «ينزل الله في كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ حتى يطلع الفجر» .
(صحيح) [حم ن] عن جبير بن مطعم. المصادر نفسها: الدارمي، الآجري، ابن خزيمة.

8168 - 3244 - «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له» .
(صحيح) [حم ق د ت هـ] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 1880، المصادر نفسها.

8169 - «ينزل عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق» .
(صحيح) [طب] عن أوس بن أوس. تخريج فضائل الشام 22، 23، 25، 26.

8170 - 3245 - «ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له: دجلة يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المسلمين فإذا كان في آخر الزمان جاء بنوقنطوراء قوم عراض الوجوه صغار الأعين حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق فرقة يأخذون أذناب البقر والبرية وهلكوا وفرقة يأخذون لأنفسهم وكفروا وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم ويقاتلونهم وهم الشهداء» .
(حسن) [حم د] عن أبي بكرة. المشكاة 5432.

8171 - 3246 - "ينشونشو يقرءون القرآن لا يجأوز تراقيهم كلما خرج قرن قطع كلما خرج قرن قطع حتى يخرج في أعراضهم
الدجال".
(حسن) [هـ] عن ابن عمر. الصحيحة 2455.

8172 - «ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية» .
(حسن) [ت ك] عن علي. المشكاة 501، صحيح أبي داود 399.

8173 «*» -[يهرم ابن آدم ويبقى معه اثنتان: الحرص والأمل] .
(صحيح) [حم ق ن] عن أنس. الصحيحة 1906: حم، ع.

8174 - 3248 - «يهرم ابن آدم ويشب فيه اثنتان: الحرص على المال والحرص على العمر» .
(صحيح) [م ت هـ] عن أنس. الصحيحة 1906: حم، ع.

8175 - 3249 - «يهلك الناس هذا الحي من قريش قالوا: فما تأمرنا؟ قال: لو أن الناس اعتزلوهم» .
(صحيح) [حم ق] عن أبي هريرة.

8176 - 3250 - «يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل نجد من قرن ويهل أهل اليمن من يلملم» .
(صحيح) [حم ق ت ن هـ] عن ابن عمر. الإرواء 999، صحيح أبي داود.

8177 - 3251 - «يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لوأن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض» .
(حسن) [ت] عن جابر. المشكاة 1570، الترغيب 4/146.

8178 - 3252 - «يوشك أحدكم أن يصلي الفجر أربعا» .
(صحيح) [هـ] عن عبد الله بن بحينة. م 2/154.

8179 - 3253 - "يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب،
__________
(*) هذه الأحاديث الأربعة 8173 - 8176 كانت في الأصل بعد الحديث 8193 فنقلته إلى هنا، لأنه اللائق بالترتيب - زهير.
فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده: والله لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله فيقتتلون عليه حتى يقتل من كل مائة تسعة وتسعون".
(صحيح) [حم م] عن أبي. م 8/175.

8180 - 3254 - «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا» .
(صحيح) [ق د] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 2016.

8181 - 3255 - «يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح» .
(صحيح) [د ك] عن ابن عمر. المشكاة 5427.

8182 - 3256 - «يوشك الناس يتساءلون حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله؟ فإذا قالوا ذلك فقولوا: {اللَّهُ أَحَدٌ. اللَّهُ الصَّمَدُ. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ} ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ من الشيطان» .
(حسن) [د] عن أبي هريرة. الصحيحة 118.

8183 - 3257 - «يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل: يا رسول الله! فمن قلة يومئذ؟ قال: لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل يجعل الوهن في قلوبكم وينزع الرعب من قلوب عدوكم لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت» .
(صحيح) [حم د] عن ثوبان. الصحيحة 956.

8184 - 3258 - «يوشك إن طالت بك مدة أن ترى قوما في أيديهم مثل أذناب البقر يغدون في غضب الله ويروحون في سخط الله» .
(صحيح) [م] عن أبي هريرة. الصحيحة 1893: حم، ك، البزار.

8185 - 3259 - "يوشك أن يأتي زمان يغربل فيه الناس غربلة،
وتبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا - وشبك بين أصابعه - قالوا: كيف بنا يا رسول الله؟ قال: تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم".
(صحيح) [حم د ك] عن ابن عمر. الصحيحة 205.

8186 - 3260 - «يوشك أن يقعد الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله» .
(صحيح) [حم د ك] عن المقدام. المشكاة 163.

8187 - 3261 - «يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن» .
(صحيح) [حم خ د ن هـ] عن أبي سعيد. المشكاة 5386.

8188 - 3262 - «يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما هاهنا قد ملئ جنانا» ... [حم م] عن معاذ بن جبل.
(صحيح) مختصر مسلم 1530، الصحيحة 1210: مالك، ابن خزيمة.

8189 - 3263 - «يوضع الصراط بين ظهراني جهنم عليه حسك كحسك السعدان ثم يستجيز الناس فناج مسلم ومخدوش به ثم ناج ومحتبس به ومنكوس فيها» .
(صحيح) [حم هـ حب ك] عن أبي سعيد. م 1/115 - 117.

8190 - 3264 - «يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا آتاه الله إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر» .
(صحيح) [د ن ك] عن جابر. صحيح أبي داود 966، صحيح الترغيب 705.

8191 - 3265 - «يوم الحج الأكبر يوم النحر» .
(صحيح) [ت] عن علي. الإرواء 1101.

8192 - 3266 - «يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب» .
(صحيح) [حم 3 ك] عن عقبة بن عامر.

8193 - 3267 - «يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر» .
(صحيح) [ك] عن أبي هريرة. الصحيحة 2456: الديلمي. _
فصل في المحلى بـ[ال] من هذا الحرف.

8194 - 3268 - «اليتيمة تستأمر في نفسها فإن صمتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها» .
(حسن) [ت] عن أبي هريرة. الإرواء 1828، 1834.

8195 - «اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول» .
(صحيح) [حم طب] عن ابن عمر. تخريج مشكلة الفقر 44.

8196 - 3269 - «اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ومن يستغن يغنه الله ومن يستعفف يعفه الله» .
(صحيح) [حم خ] عن حكيم بن حزام. الإرواء 834.

8197 - 3270 - «اليد العليا خير من اليد السفلى واليد العليا هي: المنفقة واليد السفلى هي: السائلة» .
(صحيح) [حم ق د ن] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 560.

8198 - 3271 - «اليمين على ما يصدقك به صاحبك» .
(صحيح) [ت] عن أبي هريرة. م 5/871.

8199 - «اليمين على نية المستحلف» .
(صحيح) [م هـ] عن أبي هريرة. مختصر مسلم 1015.

8200 - "اليوم الموعود يوم القيامة والشاهد يوم الجمعة والمشهود
__________
1 قلت: وقد مضى لفظه برقم 8163.
(2/1362)
________________________________________
يوم عرفة ويوم الجمعة ذخره الله لنا وصلاة الوسطى صلاة العصر".
(حسن) [طب] عن أبي مالك الأشعري. الصحيحة 1502: ابن جرير.

8201 - «اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه» .
(حسن) [ت هق] عن أبي هريرة. المشكاة 1362، الصحيحة 1502.

8202 - 3272 - «اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضلال» .
(صحيح) [ت] عن عدي بن حاتم. شرح الطحاوية 811. __

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب تحفة المودود

  كتاب تحفة المودود   بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله العلي العظيم الحليم الكريم الغفور الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن ال...